سوق العمل في الخليج
أشار تقرير لـ"صندوق النقد" إلى ضرورة إجراء إصلاحات شاملة في سوق العمل الخليجي في سبيل تعزيز الإنتاجية وتحقيق التنويع الاقتصادي ودفع التنمية الشاملة وبالنظر إلى نتائج التقرير تبرز الحاجة الملحة إلى إعادة النظر في سياسات التوظيف وتوجيه الاقتصاديات الخليجية نحو زيادة معدلات التوطين في القطاع الخاص الذي يجذب في الغالب العمالة الوافدة في الوقت الذي يستقطب فيه القطاع العام الشريحة الأكبر من المواطنين.

بنية دبي التحتيّة بالأرقام
مع فوز دبي بشرف استضافة فعاليات معرض "إكسبو الدولي 2020"، وإعلان مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، من المتوقّع أن تشهد الحركة الاستثمارية والإنفاق الحكومي في الدولة نشاطاً غير مسبوق، وخاصةً في قطاعات البناء والتشييد وقطاع المصارف الإسلامية والإقراض.

لعبة الذهب
بعد فضيحة الليبور في عام 2012، حيث تم الكشف عن عمليات تلاعب في تحديد أسعار الفائدة على القروض بين المصارف في سوق لندن النقدي، تتّجه أنظار المراقبين الآن نحو ماهية الطرق التي يتم على أساسها احتساب سعر الذهب، .

الأمن المائي العربي
أزمة المياه في العالم العربي لا تنتهي. وما من شك أن الدول العربية تمر بمرحلة حرجة على مستوى نقص الموارد المائية في ظل ارتفاع نسبة المساحات العربية المتصحّرة إلى 68.4 % والمساحات المهدّدة بالتصحّر إلى 20 %، الأمر الذي أعاد 19 دولة عربية إلى ما دون خط الفقر المائي المتعارف عليه لدى منظمة الصحة العالمية.

مستقبل العملات الرقمية
"بيتكوين" هي عملة افتراضية، بدأ انتشارها في عام 2009، عقب الأزمة المالية الأخيرة، ويتم استخدامها عبر 60 موقعاً إلكترونياً لشراء السلع والخدمات أو لتحويل وتخزين الأموال دون أي عمولة مصرفية إضافية.

اقتصاد الصين.. إلى أين؟
في وقتٍ أعلنت فيه الحكومة الصينية عن هدفها تحقيق 7.5 في المئة نمواً في اقتصادها خلال العام الجاري بعد أن سجلت نمواً مماثلاً بواقع 7.7 في المئة خلال العام الماضي، ..

الصادرات الخليجية
لم تؤثر الأزمة المالية العالمية الأخيرة، إلى حد ملحوظ، في الصادرات في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث واصلت هذه الصادرات تحقيق أرقام نمو قوية بنسبة زيادة سنوية بلغت 10 % خلال السنوات الأخيرة. ومن المتوقع أن تستمر الصادرات الخليجية بهذه الوتيرة التصاعدية، لتسجّل أرقاماً قياسية جديدة في الفترة المقبلة.

مواصلات من حديد
أُقِر في القمة الخليجية الثلاثين خلال العام 2009 مشروع إنشاء سكة حديدية تربط دول مجلس التعاون الخليجي بعضها ببعض، وذلك في إنجازٍ جديدٍ يشكل مرحلةً حاسمةً من مراحل "إستراتيجية التنمية الشاملة المطوّرة بعيدة المدى لدول مجلس التعاون الخليجي" والرامية إلى تفعيل العمل المشترك بين دول الخليج العربي وصياغة مسارات جديدة تواكب التطلّعات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية في المنطقة.

التمويل الأصغر
يقول المثل: «إذا أعطيت لرجل سمكة تطعمه ليوم، وإذا علمته الصيد تطعمه العمر كله». هذا ما تدعو إليه بنوك الفقراء من خلال توفير خدمات التمويل الأصغر والادخار والتأمين لمساعدة الأفراد ذوي الملاءة المالية المنعدمة في الخروج من قوقعة الفقر وتحسين ظروفهم المعيشية.

الاقتصاد الأخضر
الاقتصاد الأخضر شرطٌ أساسيٌ لتحقيق التنمية المستدامة. وقد برز خلال السنوات الأخيرة على أنه واحدٌ من الأدوات المهمة لضمان مستقبل الأجيال القادمة والقضاء على ظاهرتي البطالة والفقر، من خلال ترسيخ العلاقة الطردية بين النشاطات الإنسانية والنظام البيئي الطبيعي، بهدف الحد من المخاطر البيئية كالتلوث والانبعاثات الكربونية مع الحفاظ على ديمومة النشاط الاقتصادي العالمي.

نموذج المدينة الذكية
ليس مستغرباً أن تخطو دبي خطوات سبّاقة على صعيد التحوّل نحو اقتصاد ذكي ومستدام، مدعومةً بمسيرة حافلة بالنجاح والإنجاز في تطوير "الحكومة الذكية" التي تضعُ أسساً متينة للانطلاق نحو مرحلة جديدة من التطوّر في الأداء الحكومي بما يخدم التطلعات الطموحة في الوصول إلى مصاف أفضل خمس حكومات في العالم بحلول العام 2021.

العلاقات العامة والتطوّرات التكنولوجية
قال رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون مرةً إن "بناء علاقات عامة ناجحة يعد أكثر فاعليةً من نشر إعلان على الصفحة الرئيسية لأي مجلة".

الاقتصادات العربية والبطالة المقنّعة
"البطالة المقنّعة" ظاهرة مقلقة، تفاقمت خلال العقود القليلة الماضية، لتبرز اليوم كإحدى التحديات المُعيقة لعجلة التنمية الشاملة في العديد من الدول العربية التي بدأت تواجه ضغوط اقتصادية واجتماعية، جرّاء تزايد وتيرة توظيف العمالة غير المُنتجة، التي تعد سبباً رئيساً من أسباب تراجع إنتاجية الاقتصادات المحلية، .

التعلّم الذكي
تحدّث معالي حميد محمد القطامي، وزير التربية والتعليم، مؤخراً، عن عزم دولة الإمارات على المضي قدماً في خريطة الطريق لإرساء أسس التعلّم الذكي في المناهج الدراسية المحلية، في خطوة نوعية لمواكبة روح الحداثة، ودفع عجلة التحوّل المتسارع نحو اقتصاد ذكي، وبناء مستقبل مستدام.

مستقبل الذهبً
من المستغرب هذا الانخفاض الذي طال أسعار الذهب مع حلول نهاية العام 2013، مخالفاً بذلك معظم التوقعات وطارحاً تساؤلات عدة حول مستقبل المعدن الأصفر.

معادلة المياه والنفط العربيةً
يعود موضوع الثروة المائية في العالم العربي إلى الواجهة من جديد مع صدور تقرير «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي» تحت عنوان «حوكمة المياه في المنطقة العربية بين تأمين العجز وضمان المستقبل»، طارحاً تساؤلات عدة حول الثروة المائية التي سترسم ملامح مستقبل المنطقة العربية.

الصحافة والعلاقات العامة.. تعددت المسمــيات
والمصلحة تبرر الوسيلةً

حين قال الشاعر العباسي ابن نباتة السعدي مقولته الشهيرة «تعددت الأسباب والموت واحد»، لم يكن يقصد ـ أو على الأقل هذا ما فهمته الأجيال اللاحقة - فقط الموت الذي يعني نهاية الحياة، ففي حالة بعض الصحافيين، تموت مصداقيتهم عندما يضعون لها سعراً، وفي حالة بعض موظفي العلاقات العامة التي تعمل في مجال الخدمات الصحافية، يموت كبرياؤهم عندما يصطدم بالشرفاء في هذه المهنة التي لطالما كانت صوت الشعب وسوط الظلم.

التعلّم خارج الصندوق
نعيش في زمنٍ بات فيه العلم والحصول على الشهادات الأكاديمية المدخل الأساس لتوفير لقمة العيش ومواكبة ركب الحياة العصرية. لكن من المؤسف حقاً أنّ العالم العربي ما زال يعتمد على المنحى التقليدي في أساليب التعليم.

عداوة مزمنةً
التقيت مؤخراً برجل أعمال خليجي حصل على تفويض من مركز أبحاث كوري لتمويل مجموعة من الأبحاث الثورية منها مشروع رائد في مجال استخلاص معدن الليثيوم النادر من أعماق المحيطات،.

تكنولوجيا الإمارات تسبر الفضاءً
حققت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة «إياست»، وهي مبادرة استراتيجية أطلقتها حكومة دبي في عام 2006، نقلة نوعية من خلال إطلاق سلسلة من المشاريع المهمة مثل تطوير القمر الاصطناعي المحلي «دبي سات 1»، وقمر «دبي سات 2» الذي يعد ثاني مشاريعها الطموحة .

ضرورة التنويع الاقتصاديً
تشير المعطيات الراهنة إلى أنّ الطاقة الصخرية بدأت تُحدِث تحوّلاً واضحاً في السياسات الاقتصادية الخليجية التي باتت أكثر تركيزاً على زيادة مستويات الإنفاق الحكومي وتعزيز التنويع الاقتصادي عبر الاستثمار على نطاق واسع من قطاعات التجارة والسياحة والنقل والخدمات اللوجستية، في خطوة لتسريع وتيرة النمو المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 6% سنوياً.

دبي عاصمة الموضة
منذ أن أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن إطلاق مبادرة «دبي عاصمة للأزياء والموضة بحلول 2020»، تحوّلت الإمارة إلى ورشة عمل تتمثّل أهدافها في إطلاق المبادرات والمشاريع الجديدة للمساهمة في تفعيل صناعة الأزياء والموضة المحلية في الإمارة والارتقاء بها إلى أعلى المستويات العالمية.

النفط الصخريً
ينظر العالم في الوقت الراهن بترقب حَذِر إلى تبعات إعلان الولايات المتحدة عن قرار الحد من اعتمادها على نفط الشرق الأوسط بالتزامن مع ظهور ما بات يُعرف بـ "الطاقة الصخرية.

الطفرة العقارية الجديدةً
أثار عبدالعزيز الغرير، رئيس اتحاد المصارف والرئيس التنفيذي لـ«بنك المشرق»، أخيراً، قضية الطفرة العقارية الجديدة.

الأنظار تتجه شرقاً
تتّجه الأنظار وباهتمام وترقّب إلى الشرق وتحديداً إلى دول جنوب شرق آسيا التي صمدت في وجه رياح عاتية خلّفتها الأزمة الاقتصادية الأخيرة، في حين لا تزال الأسواق الغربية تتخبّط اقتصادياً ومالياً للخروج من حالة الركود التي تعيشها حالياً. ويأتي ذلك نظير اعتبارات اقتصادية عالمية تتمثّل في ارتفاع أسعار الطاقة وانخفاض قيمة الدولار الأميركي وتفاقم الديون الأوروبية.

البنوك الخليجية «الإلكترونية»
هناك نقاش دائر بين أوساط بعض البنوك الخليجية بشأن التركيز على الخدمات الالكترونية وتحويلها من فرعية إلى أساسيّة في سبيل تحسين الكفاءة التشغيلية ومواكبة طور الحراك التكنولوجي والرقمي بما يرتقي بمكانتها المتقدّمة والريادية على المستوى الخدماتي.

تجربة "البريكس"
رغم البون الشاسع بينها من حيث اللغة والحضارة والديانات، إضافةً إلى البعد الجغرافي والتباين الكبير في الكثافة السكانية والقوة الاقتصادية، تمكّنت منظومة دول "البريكس" من الجمع بين خمسة أقطاب مختلفة هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تحت كنف شراكة تحالفية واحدة تمخّض عنها ولادة كتلة اقتصادية هي الأسرع نمواً في العالم حالياً والأقل تأثراً بالأزمة المالية الأخيرة.

بنوك للفقراء
بعد قراءتي كتاب "بنك الفقراء" للبروفيسور محمد يونس، وجدت فيه منظوراً جديداً بعيداً كل البعد عن تقليدية الإحسان والصدقات التي تعوّل عليها معظم الطبقات المعدومة في المجتمع العالمي وخصوصاً الدول المتنامية.

طاقة المستقبل
تتّجه أنظار العالم نحو تقنيات الطاقة المتجدّدة التي يُتوقع أن تصبح جزءاً من حراك الاقتصاد العالمي خلال الأعوام القليلة المقبلة. وأدركت دول الخليج العربي أهمية الاستثمار في التقنيات النظيفة للحفاظ على دورها الاستراتيجي ومكانتها الجيوسياسية كمستودع لطاقة العالم، لا سيّما في ظل التغيرات المتلاحقة بسلسلة توريد النفط العالمي.

الطاقة المتجددة ومستقبل النفط
أثارت نتائج التقرير نصف السنوي الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة جدلاً واسعاً بين الأوساط العالمية وسط مخاوف متزايدة حول تداعيات طفرة النفط الصخري الأميركي على ريادة منطقة الشرق الأوسط ضمن قطاع الطاقة، لا سيّما وأنّها تمثل نقلة نوعية على مستوى تلبية معظم الطلب العالمي الجديد على النفط خلال السنوات الخمس المقبلة.

جارتنا المنسية
أعود بالتاريخ إلى اجتماع القمة العربية الأفريقية الأول في العام 1977 وما أقرّه آنذاك من توصيات تدعو إلى تشجيع التقارب الأفريقي العربي ورفد الاستثمارات العربية المباشرة وغير المباشرة في البلدان الأفريقية.

قطاع النفط والغاز يواصل نموه في الشرق الأوسط
أثار تقرير حديث صدر مؤخراً عن "الوكالة الدولية للطاقة" جدلاً واسعاً ضمن أسواق النفط العالمية وردود فعل متباينة بين أوساط أبرز الجهات المعنية بهذا القطاع الحيوي. إذ يفيد التقرير بأنّ طفرة إنتاج النفط في أميركا الشمالية ستمثل نقلة جذرية بالنسبة للسوق العالمية خلال السنوات الخمس المقبلة على غرار ما حدث نتيجة ارتفاع الطلب الصيني في غضون السنوات الـ15 الأخيرة.

تنظيم التحويلات المالية
عندما قدمت إلى الإمارات منذ 22 عاماً، التقيت بعامل من الجنسية الهندية يعمل فرّاشاً خلال الدوام الرسمي، ويدير تحويلات مالية بعد انتهاء الدوام. وأخبرني يومها أن عمليات "الحوالة" كما عُرِفت في ذاك الوقت كانت تديرها شبكات عنقودية متعدّدة القنوات وموزّعة بين الأحياء والمناطق، كانت أشبه بمصارف متحرّكة تضم موظفين من الدرجات الدنيا يعملون على تحويل الأموال إلى الهند وبعض الدول الآسيوية بطرق غير رسمية.

الأثرياء الهنود في الخليج
نَفسُ عِصامٍ سَوَّدَت عِصاما، وَعَلَّمَتهُ الكَرَّ وَالإِقداما وَصَيَّرَتهُ مَلِكاً هُماما، حَتّى عَلا وَجاوَزَ الأَقواما"، فحوى أدبية تختصر حياة الملك عصام الخارجي الذي عمل حاجباً وغدا سيداً عُرِف بنفسه العصامية. ولعل هذا ما ينطبق على مسيرة حياة الأثرياء الهنود في الخليج العربي.

فاتورة الغذاء في رمضان
فاتورة رمضان" ظاهرة لافتة تجتاح مجتمعاتنا العربية سنوياً مع حلول رمضان المبارك الذي تحوّل بفعل الثقافة الاستهلاكية من شهرٍ للصوم والعبادة إلى موسمٍ للهدر الغذائي والشراء العشوائي لا سيّما في دول الخليج العربي التي تشهد ارتفاعاً كبيراً في معدل الفاقد في فاتورة الموائد الرمضانية والذي يصل في بعض الأحيان إلى 70%.

الكوتا النسائية
عملنا في السنوات الماضية مع شركة نفط دولية أعلنت يومها عن قرارٍ شجاعٍ بتخصيص 20 بالمئة من مناصبها الإدارية لصالح الكوادر النسائية خلال السنوات الخمس المقبلة. ولا شك أنّنا بحاجة في العالم العربي إلى قرارات شجاعة مماثلة في تسريع دمج المرأة في الشأن العام والمناصب القيادية خصوصاً، في سبيل تحقيق النماء الاجتماعي والتطوّر الاقتصادي في المنطقة العربية.

السياحة البينيّة الخليجيّة
بات السائح الخليجي هذا العام أمام خيارات محدودة للسياحة نظراً للاضطرابات التي تشهدها دول السياحة التقليدية كدول المشرق العربي ومصر وتركيا. ويتّضح ذلك في نتائج الإحصائيات الرسمية الأخيرة التي تؤكد إلغاء 50 بالمائة من الحجوزات الخليجية إلى تركيا وتوجّهها إلى دول خليجية وآسيوية أكثر أمناً واستقراراً مثل دبي وماليزيا وتايلاند.

حكومة المستقبل
حكومة المستقبل.. حكومة مبدعة سريعة وقوية" رؤية طموحة بدأت تتجسّد واقعاً مع إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مبادرة "الحكومة الذكية" التي تمثل نقلة نوعية في منظومة العمل الحكومي لما تحمله من فرص واعدة لتكريس نهج حكومي عصري قائم على المرونة والإبداع في تقديم خدمات حكومية متكاملة تضاهي مثيلاتها في العالم للوصول بالإمارات إلى مصاف الدول الأكثر تقدّماً بحلول عام 2021.

العرب وأزمة المياه
أثار موضوع سد النهضة الذي تعتزم أثيوبيا إقامته مشكلة المياه الأزلية في العالم العربي مجدداً في الوقت الذي تتحدث فيه الإحصائيات الرسمية بقلقٍ بالغ عن ارتفاع وتيرة التصحر الذي بات ظاهرة مقلقة وإشكالية معقدة وخطراً حقيقياً يهدّد سياسات الأمن الغذائي والمائي لا سيّما بالتزامن مع النمو السكاني المطّرد.

أرجوحة الذهب
يبدو أن تأثير الهزات الأرضية التي شهدها العالم مؤخراً امتد الى البورصات العالمية أيضاً على مستوى تذبذب أسعار الذهب بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية ومواصلة الانخفاضات الحادة في السوق، ما أدى إلى تزعزع الثقة بهذا المعدن النفيس مع انخفاض سعره الى أدنى مستوياته في أكثر من عامين ونصف،.

الديون الأميركية والدولار
«من أنفق ولم يحسب، أفلس ولم يدر»، مقولة تبادرت إلى ذهني وسط كثرة التكهنات بشأن الدين العام الأميركي الذي تجاوز حاجز الـ16 تريليون دولار أميركي العام الماضي، .

مشاركتنا في اقتصاد المعرفة
أين نحن من إنتاج المعرفة وتوطينها وتصديرها إلى الخارج؟ سؤال تطرّقت له في حديث مع الدكتور منصور العور، رئيس «جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية»، أعرب خلاله عن ثقته بالكفاءات العربية الصاعدة وقدرتها على دفع مسيرة التحوّل إلى اقتصاد المعرفة في العالم العربي.

دبي... فرادة التجربة
في سباق التميّز ليس هناك خط للنهاية"، مقولةٌ لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تلخص تجربة نجاح رسمت ملامحها إمارة دبي التي تمكنت خلال عقود قليلة من تقديم نموذج متفرّد ربما لن يتكرر على مستوى العالم في مواجهة التحديات الناشئة وخلق الآفاق الواعدة لبناء المستقبل، محققة تفوقاً إبداعياً وحضارياً وتنموياً واقتصادياً وإنسانياً لا مثيل له.

النتائج السلبية للإستثمارات الأجنبية
الإنفتاح الاقتصادي" مفهوم برز بقوة خلال حقبة الثمانينات مع توجّه الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية نحو دعوة العالم العربي لإلغاء القيود الجمركية وفتح الأسواق المحلية تحت ذريعة العولمة الاقتصادية التي روّجت في ذلك الحين لإنشاء سوق عالمية موحدة عبر إلغاء الحماية الجمركية عن الصناعات الوطنية وتسهيل حركة رؤوس الأموال عبر الحدود.

الثروات النائمة
كانت لنا فرصة منذ أكثر من 6 سنوات في الترويج لصندوق استثماري مخصص لأموال السيدات العرب، في مبادرة هدفت يومها إلى استقطاب رؤوس الأموال وتوظيفها في مشاريع استثمارية واعدة من شأنها دفع عجلة الاقتصاد العربي عامة والخليجي بصفة خاصة.

الشفافية والمساءلة.. عصب الاقتصاد
إذا كان ولا زال الاقتصاد هو عصب السياسة، فالشفافية والمساءلة هما عصب الاقتصاد.

الاتحاد الأوروبي ومعادلة الدول الشرقية
جاء تأسيس الاتحاد الأوروبي ليمثل نقلة نوعية على مستوى إعادة بناء أوروبا وفق أسس متينة قائمة على تعزيز "المواطنة الأوروبية" ودعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي عبر الوحدة الجمركية والعملة الموحدة والسوق المشتركة وقوانين حماية البيئة واحترام الحقوق المدنية والسياسية والتنوع الثقافي واللغوي، مشكلاً بذلك منظومة فريدة من نوعها في العالم.

فرصة جديدة للمشاريع الصغيرة
برزت الإمارات خلال السنوات القليلة الماضية كبيئة حاضنة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل نحو 83% من إجمالي المنشآت الصناعية و50% من الناتج المحلي الإجمالي وتستأثر بـ 85% من فرص العمل، وهو ما فتح آفاقاً جديدة لدعم سياسة التنويع الاقتصادي على المدى الطويل.

السياسات الجمركية
شهدت أوائل ثمانينات القرن الماضي نقلة نوعية طالت كافة المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بالتزامن مع تبلور مفهوم العولمة وتحوّله إلى حقيقة ملموسة تجسدت بدايةً في توجّه الدول الغربية نحو الترويج للسوق العالمية الموحّدة.

الفجيرة على أعتاب مرحلة جديدة
من ينظر بعين المراقب إلى التطورات المتلاحقة على مستوى المشاريع النفطية في دولة الإمارات، يدرك تماماً أنّ إمارة الفجيرة بدأت تأخذ موقعاً ريادياً كوجهة دولية صاعدة في مجال الصناعات النفطية والبتروكيماوية.

الأزمة القبرصية ومستقبل الودائع المصرفية
تخيّل أنّ لديك حساباً كبيراً في البنك، لتستيقظ في اليوم التالي ومن دون سابق إنذار، على كابوس مصادرة 10% من قيمة الوديعة المصرفية لا لشيء سوى لدعم خطة إنقاذ حكومية من الإفلاس.

في انتظار «غودو»
في ندوة لأحد كبار المستشارين الإداريين الأجانب، دفعني الموضوع الرئيسي الذي يتمحور حول الممارسات المؤسسية إلى سؤال المحاضر عن أبرز ملاحظاته حول المؤسسات العربية.

اقتصاد الرفاهية
قرأت منذ نحو عشر سنوات في مجلة أميركية دراسة تحليلية تحاول الإجابة عن التساؤل الذي يخطر على بالِ كلّ منا "لماذا عباقرة التكنولوجيا في عقد التسعينات كانوا في معظمهم من الهند وليس من أميركا؟".

نحو تكنولوجيا أقل كلفة لتحلية المياه
لعلّنا لم نفكر يوماً بمصادر المياه العذبة التي تُستهلك بكميات هائلة يومياً في الخليج الذي بات أمام تحد لا يُستهان به في ظل الأرقام الرسمية التي تدعو للقلق حيال الأمن المائي العالمي في المستقبل.

معادلة الزراعة ومخزون المياه الجوفية
لا يزال الأمن المائي والغذائي في مقدمة التحديات الاستراتيجية التي تواجه الحكومات في دول الخليج العربي بالتزامن مع تزايد خطر استنزاف المياه الجوفية في ظل عوامل عدة في مقدمتها النمو السكاني المطّرد والتنمية الاقتصادية والصناعية المتسارعة وزحف الصحراء.

تطوير القيادات في المؤسسات
التقيت منذ سنوات مضت بعدد من الوجوه الشابة في إحدى المؤسسات العربية التي اشتكت من اقتصار المناصب الإدارية آنذاك على القيادات الهرمة التي كانت تستأثر بالمهام القيادية دون أن تتيح الفرصة لضخ دماء جديدة في شرايين المؤسسة.

الصين تتحرك باتجاه الاستثمارات العربية
مَنْ رأى إعلان «البنك الصناعي والتجاري الصيني»، أخيراً، على شارع الشيخ زايد، يدرك تماماً أهمية ومغزى الاختراق الصيني للأسواق العربية.

مشروع لدبي المستقبل
شكلت جولة ترويجية قمنا بها مؤخراً إلى مشروع "دبي ورلد سنترال" فرصة حقيقية للاطلاع على أحد أبرز مشاريع المستقبل التي تعكس روح المبادرة والتنافسية في دبي التي لطالما كانت سبّاقة في تحقيق الريادة إقليمياً وعالمياً.

الثروات النائمة
كانت لنا فرصة منذ أكثر من 6 سنوات في الترويج لصندوق استثماري مخصص لأموال السيدات العرب، في مبادرة هدفت يومها إلى استقطاب رؤوس الأموال وتوظيفها في مشاريع استثمارية واعدة من شأنها دفع عجلة الاقتصاد العربي عامة والخليجي بصفة خاصة.

تحديات ترشيد الاستهلاك
"إن الأرض تكفي لتوفير حاجات كل فرد، وليس أطماع كل فرد"، تضعنا هذه المقولة المعروفة للزعيم الهندي المهاتما غاندي أمام حقيقة ما يجري في الوقت الراهن من استنزاف هائل للموارد الطبيعية تلبيةً لوتيرة الاستهلاك المتسارعة في العالم الذي بات أقرب إلى آلة استهلاكية بالتزامن مع تغير آليات السوق وسلوكيات البشر وأسلوب المعيشة ومنهجيات الإنتاج والقيم السائدة التي تغلب عليها "النزعة الاستهلاكية".
ص.ب: 500266، دبي، الإمارات العربية المتحدة ، هاتف: 4562888-4-971+، فاكس: 4549528-4-971+، بريد إلكتروني : info@orientplanet.com
حقوق الطبع©2014 أورينت بلانيت جميع الحقوق محفوظة