الشركات الصغيرة والمتوسّطة تشكّل 90 بالمائة من إجمالي عدد الشركات المسجّلة في الشرق الأوسط
  • توقّعات بنمو عدد الموظفين العاملين في الشركات الصغيرة والمتوسّطة إلى 20 مليون شخص بحلول 2020، بزيادة سنوية قدرها 2.5 بالمائة
  • رفع نسبة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسّطة في الاقتصاد الإماراتي إلى 70 بالمائة بحلول 2021
  • "أورينت بلانيت" تفوز بـ "جائزة نجوم الأعمال 2016"عن فئة الإعلام


06 نوفمبر 2016 - تواصل الشركات الصغيرة ومتوسّطة الحجم ترسيخ مكانتها الإستراتيجية كإحدى ركائز التنمية الاقتصادية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تشير دراسة حديثة صادرة عن "بلوفو الشرق الأوسط" إلى أن 90 بالمائة من إجمالي الشركات المسّجلة في المنطقة هي شركات صغيرة ومتوسّطة. وعلى صعيد الخليج العربي، يصل عدد الموظفين العاملين في القطاع حالياً إلى حوالى 17 مليون شخص، وسط توقّعات بأن يرتفع هذا المعدّل بنحو 2.5 بالمائة سنوياً ليبلغ زهاء 20 مليون شخص بحلول العام 2020، وذلك مرده في المقام الأوّل إلى النمو المتوقّع في الطلب على فرص العمل خلال الفترة المقبلة في ضوء النمو الملحوظ في عدد الشباب حيث أنّ 40 بالمائة من الشباب في المنطقة تقل أعمارهم عن 25 سنة.

وتأتي تنمية قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة على رأس الأولويات الوطنية والأهداف الإستراتيجية طويلة الأمد التي تنتهجها العديد من دول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي دفع بإطلاق العديد من البرامج والمبادرات الهادفة في مضمونها إلى تسليط الضوء على المساهمات القيّمة والإنجازات المتميّزة للشركات الصغيرة والمتوسّطة في المنطقة، ومنها "جوائز نجوم الأعمال" التي أقيمت مؤخّراً في فندق "أتلانتس النخلة" بدبي والتي نظّمتها مجموعة "سي. بيه. آي بيزنس" بالتعاون مع "بنك أبوظبي الوطني" كشريك مقدّم و"اتّصالات" كشريك استراتيجي لقطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة.

وكانت "أورينت بلانيت"، إحدى الشركات الأسرع نمواً في مجال العلاقات العامة والإتّصالات التسويقية والاستشارات المؤسسية في منطقة الشرق الأوسط، ضمن قائمة الفائزين عن فئة الإعلام خلال دورة العام 2016 من "جوائز نجوم الأعمال" التي شهدت مشاركة واسعة لنخبة من المؤسّسات والشركات الصغيرة ومتوسّطة الحجم الرائدة على مستوى المنطقة.

وقال نضال أبوزكي، مدير عام "مجموعة أورينت بلانيت": "يشرّفنا الحصول على هذه الجائزة المرموقة التي تمثّل تتويجاً حقيقياً لجهودنا والتزامنا المطرد بتطوير استراتيجيات الأعمال الداعمة لمسيرة التنمية الشاملة والمستدامة وصولاً إلى "رؤية الإمارات 2021". وتماشياً مع الأهداف التنموية طويلة الأمد، لا يتوانى القطاع الحكومي في تقديم الدعم الكامل لتنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة التي أصبحت اللبنة الأساس للتنمية الاقتصادية الشاملة في المنطقة ودولة الإمارات على وجه الخصوص. وهنا تبرز أهمية الجوائز الإقليمية مثل "جوائز نجوم الأعمال" في تسليط الضوء على الدور المحوري للشركات الصغيرة والمتوسّطة وتحفيزها على النمو والتقدّم في المنطقة. ويشكّل الحصول على هذه الجائزة دفعةً قويةً لنا في "أورينت بلانيت" لمواصلة العمل الدؤوب والمساهمة في إرساء معايير جديدة من التميّز والابتكار والجودة عبر كافة المشاريع التي نعمل بها".

وتستحوذ الشركات الصغيرة والمتوسّطة في دولة الإمارات على أكثر من 94 بالمائة من إجمالي الشركات العاملة في الدولة والبالغ عددها 350,000 شركة، وسط جهود الحكومة لرفع نسبة مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني إلى 70 بالمائة بحلول العام 2021، تماشياً مع التطلّعات الطموحة نحو تحقيق التنويع الإقتصادي والابتكار والتحوّل إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

ووفقاً للتقرير السنوي الصادر عن البنك الدولي لعام 2015، جاءت دولة الإمارات في المرتبة 58 من أصل 189 دولة على مؤشّر سهولة تأسيس الأعمال، وذلك بالنظر إلى الإستراتيجيات وآليات العمل الأكثر سهولة وتقدماً التي تنتهجها الدولة في إدارة المعاملات التجارية، إذ تعد الشركات الصغيرة والمتوسّطة من العناصر الرئيسة التي عزّزت مكانة الدولة كمركز عالمي للأعمال والتجارة.



 
ص.ب: 500266، دبي، الإمارات العربية المتحدة ، هاتف: 4562888-4-971+، فاكس: 4549528-4-971+، بريد إلكتروني : info@orientplanet.com
حقوق الطبع©2014 أورينت بلانيت جميع الحقوق محفوظة