البنك الأسيوي للإستثمار في البنية التحتية .. أول الغيث قطرة

هبوط الأسهم الصينية.. هل يقلب موازين القوى الاقتصادية؟
برزَ التنين الصيني على مدى العقود الستة الماضية كقوة اقتصادية عملاقة، مدفوعاً بنمو سنوي غير مسبوق تُرجِم في ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 160 مرة وتضاعف حجم التجارة 2300 مرة ليستحوذ على نحو 10% من حركة التجارة العالمية و11% من الناتج الإجمالي العالمي.

القطاع الجوي الإماراتي بين الحاضر والمستقبل

التعليم الالكتروني ....لمستقبل مزدهر
صانعو الحدث

سوق العمل في الخليج
أشار تقرير لـ"صندوق النقد" إلى ضرورة إجراء إصلاحات شاملة في سوق العمل الخليجي في سبيل تعزيز الإنتاجية وتحقيق التنويع الاقتصادي ودفع التنمية الشاملة وبالنظر إلى نتائج التقرير تبرز الحاجة الملحة إلى إعادة النظر في سياسات التوظيف وتوجيه الاقتصاديات الخليجية نحو زيادة معدلات التوطين في القطاع الخاص الذي يجذب في الغالب العمالة الوافدة في الوقت الذي يستقطب فيه القطاع العام الشريحة الأكبر من المواطنين.

بنية دبي التحتيّة بالأرقام
مع فوز دبي بشرف استضافة فعاليات معرض "إكسبو الدولي 2020"، وإعلان مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، من المتوقّع أن تشهد الحركة الاستثمارية والإنفاق الحكومي في الدولة نشاطاً غير مسبوق، وخاصةً في قطاعات البناء والتشييد وقطاع المصارف الإسلامية والإقراض.

لعبة الذهب
بعد فضيحة الليبور في عام 2012، حيث تم الكشف عن عمليات تلاعب في تحديد أسعار الفائدة على القروض بين المصارف في سوق لندن النقدي، تتّجه أنظار المراقبين الآن نحو ماهية الطرق التي يتم على أساسها احتساب سعر الذهب، .

الأمن المائي العربي
أزمة المياه في العالم العربي لا تنتهي. وما من شك أن الدول العربية تمر بمرحلة حرجة على مستوى نقص الموارد المائية في ظل ارتفاع نسبة المساحات العربية المتصحّرة إلى 68.4 % والمساحات المهدّدة بالتصحّر إلى 20 %، الأمر الذي أعاد 19 دولة عربية إلى ما دون خط الفقر المائي المتعارف عليه لدى منظمة الصحة العالمية.

مستقبل العملات الرقمية
"بيتكوين" هي عملة افتراضية، بدأ انتشارها في عام 2009، عقب الأزمة المالية الأخيرة، ويتم استخدامها عبر 60 موقعاً إلكترونياً لشراء السلع والخدمات أو لتحويل وتخزين الأموال دون أي عمولة مصرفية إضافية.

اقتصاد الصين.. إلى أين؟
في وقتٍ أعلنت فيه الحكومة الصينية عن هدفها تحقيق 7.5 في المئة نمواً في اقتصادها خلال العام الجاري بعد أن سجلت نمواً مماثلاً بواقع 7.7 في المئة خلال العام الماضي، ..

الصادرات الخليجية
لم تؤثر الأزمة المالية العالمية الأخيرة، إلى حد ملحوظ، في الصادرات في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث واصلت هذه الصادرات تحقيق أرقام نمو قوية بنسبة زيادة سنوية بلغت 10 % خلال السنوات الأخيرة. ومن المتوقع أن تستمر الصادرات الخليجية بهذه الوتيرة التصاعدية، لتسجّل أرقاماً قياسية جديدة في الفترة المقبلة.

مواصلات من حديد
أُقِر في القمة الخليجية الثلاثين خلال العام 2009 مشروع إنشاء سكة حديدية تربط دول مجلس التعاون الخليجي بعضها ببعض، وذلك في إنجازٍ جديدٍ يشكل مرحلةً حاسمةً من مراحل "إستراتيجية التنمية الشاملة المطوّرة بعيدة المدى لدول مجلس التعاون الخليجي" والرامية إلى تفعيل العمل المشترك بين دول الخليج العربي وصياغة مسارات جديدة تواكب التطلّعات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية في المنطقة.

التمويل الأصغر
يقول المثل: «إذا أعطيت لرجل سمكة تطعمه ليوم، وإذا علمته الصيد تطعمه العمر كله». هذا ما تدعو إليه بنوك الفقراء من خلال توفير خدمات التمويل الأصغر والادخار والتأمين لمساعدة الأفراد ذوي الملاءة المالية المنعدمة في الخروج من قوقعة الفقر وتحسين ظروفهم المعيشية.

الاقتصاد الأخضر
الاقتصاد الأخضر شرطٌ أساسيٌ لتحقيق التنمية المستدامة. وقد برز خلال السنوات الأخيرة على أنه واحدٌ من الأدوات المهمة لضمان مستقبل الأجيال القادمة والقضاء على ظاهرتي البطالة والفقر، من خلال ترسيخ العلاقة الطردية بين النشاطات الإنسانية والنظام البيئي الطبيعي، بهدف الحد من المخاطر البيئية كالتلوث والانبعاثات الكربونية مع الحفاظ على ديمومة النشاط الاقتصادي العالمي.

نموذج المدينة الذكية
ليس مستغرباً أن تخطو دبي خطوات سبّاقة على صعيد التحوّل نحو اقتصاد ذكي ومستدام، مدعومةً بمسيرة حافلة بالنجاح والإنجاز في تطوير "الحكومة الذكية" التي تضعُ أسساً متينة للانطلاق نحو مرحلة جديدة من التطوّر في الأداء الحكومي بما يخدم التطلعات الطموحة في الوصول إلى مصاف أفضل خمس حكومات في العالم بحلول العام 2021.
2
ص.ب: 500266، دبي، الإمارات العربية المتحدة ، هاتف: 4562888-4-971+، فاكس: 4549528-4-971+، بريد إلكتروني : info@orientplanet.com
حقوق الطبع©2014 أورينت بلانيت جميع الحقوق محفوظة